قمة الفن
الفنان التشكيلي نياز المشني n_almashni@hotmail.com

الأم في الاسلام

الأم في الإسلام


معنى الأمومة :
الأمومة مشتقة من الأُمّ ، وأُمّ كل شيء: معظمه ، ويقال لكل شيء اجتمع إليه شيء آخر فضمّه : هو أُم له (فأُمُّه هاوية) القارعة: 9.
والأمومة:

عاطفة رُكزت في الأُنثى السوية، تدفعها إلى مزيد من الرحمة والشَفقة. 

الأم في القرآن الكريم:
أم كل شيء: أصله وما يجتمع إليه غيره ، وبهذا المعنى ورد تعبير "أم الكتاب": (آل عمران 7. الرعد:13، الزخرف 4) في القرآن الكريم ، ونحوه : "أم القرى" (الأنعام: 92، الشورى7) ، وأم القرى: مكة قال سبحانه: ( وما كان ربك مُهلِك القرى حتى يبعث في أمها رسولاً ) . القصص:59.
ولقد أوصى القرآن الكريم بالأم، وكرر تلك الوصية لفضل الأم ومكانتها فقال سبحانه : (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) . لقمان:14-15 .

فرباط الوالديّة (الأبوة والأمومة) وثيق جداً لا يعكر عليه شيء حتى لو كان الوالدان مشركين ، والعطف عليهما واجب مع عدم الإصغاء إليهما إن أمراه بما يخالف شريعة الله .
وكررّ هذه الوصية فقال: ( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً ) . الأحقاف:15 .
وفضل الأم على الأب له موجباته وهو الحمل والرضاع والرعاية.
والإسلام قدّ س رابطة الأمومة، فجعلها ثابتة لا تتعرض للتبدلات والتغيرات، فحرم الزواج من الأمهات قال سبحانه: ( حُرمت عليكم أمهاتكم ) النساء:23. كما بيّن أن رباط الزوجية لا يمكن أن يتحول إلى رباط أمومة أبداً ، وشتان بينهما قال سبحانه: (وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم ) . الأحزاب: 4 . (الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم ). المجادلة:2.

إلا أن هذه الرابطة تتأثر بهول يوم القيامة فقط، فيستقل الولد عن أمه، والأم عن ولدها قال سبحانه: (يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه) . عبس:34-36.

هذا وإن رباط الأمومة يبيح للولد أن يأكل من بيت أمه: (ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم ) . النور:61 .
بسبب ما تقدم من حقوق وواجبات جعل الله سبحانه الأم مسؤولة عن تربية ولدها، فهي راعية ومسؤولة عن رعيتها، وأشار سبحانه إلى هذه المسؤولية الأخلاقية في قوله: ( ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً ) . مريم: 28. وذلك على لسان قوم مريم عليها السلام، فالملحوظ أن قوم مريم أدركوا هذه المسؤولية، فوجهوا إليها هذا الخطاب في تقرير المسؤولية الأخلاقية للوالدين، رغم ما في خطابهم من غمزٍ وتعريض لا تخفى دلالاته.
وبسبب ذلك أيضاً أوجب الله سبحانه وتعالى للأم ميراث ولدها إن مات في حياتها كما أوجب له ميراثها إن ماتت في حياته. قال سبحانه وتعالى: (فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس) . النساء:11 .
ولما كانت الأم مصدر الحنان ومنبع الإحسان بالنسبة للولد ذكّر هارون أخاه موسى عليهما السلام بأمه حين غضب وأخذ برأسه، قال سبحانه: (ولما رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القوم استضعفوني..) الأعراف: 150 . وفي موضع آخر قال: ( يا بنَ أُم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) . طه:94 . وذِكْر الأم هنا دون سواها للاستعطاف والاسترحام ولما ترمز إليه من الحنان والرحمة والشفقة.

وجعل الله سبحانه زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين من حيث واجبُ البر وحرمةُ الزواج والحقوق الواجبة لهن من الاحترام والتقدير، قال سبحانه: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) . الأحزاب:6 .
حقوق الأم في الإسلام كثيرة وكبيرة

للأم على ولدها حقوق كثيرة وكبيرة شرعت في القرآن الكريم وفي سنة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، فقد سن الله سبحانه وتعالى القوانين والقرارات وأعطى لكل ذي حق حقه، فمن سار على نهجها وتطبيقها حظي بالمكافأة الربانية العظيمة وهي رضا الله (عز وجل) ومن خالفها نال سخط العظيم الجليل ومن هذه الحقوق:1. حبها وتوقيرها في النفس والقلب ما استطاع لأنها أحق الناس بحسن صحبته، عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي، قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: ثم أبوك) (رواه البخاري ومسلم).
2. الرعاية والقيام على شؤونها ان احتاجت الى ذلك بل إن هذا دين في عنق ولدها قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً) (الاحقاف: من الآية15)
.
3.عدم إيذائها وإسماعها ما تكره من القول أو الفعل
.
قال تعالى: (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) (الإسراء: من الآية23).
4.الإنفاق عليها إن أعوزت ولم يكن لها زوج ينفق عليها أو كان زوجها معسراً، بل إن النفقة عليها أو إطعامها عند الصالحين أحب إليهم من أن يطعموا أبناءهم
.
5.الطاعة و الإئتمار بأمرها إن أمرت بمعروف، أما إن أمرت بشر، كالشرك: فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، قال تعالى: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) (لقمان: من الآية15)
.
6. أما بعد موتها فيسن قضاء ما عليها من كفارات والتصدق عنها والحج او الاعتمار عنها، عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته، اقضوا الله فالله أحق بالوفاء) (رواه البخاري)
.
7. وكذلك بعد موتها يسن برها بصلة من كانت تصله وتحترمه كأقاربها وصديقاتها
.
عن عبدا لله بن عمر (رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن من ابر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي) (رواه مسلم )



....................................................................................................................................................................
ومن  بين هذه الامهات  العظيمات  تنتصب الام  الفلسطينيه
 
تلك الدامعة القلب الباسمة للضرورة والحازمة في كل حين.

تلك الكاسرة والمكسورة، العنيفة اللينة، الطاهرة البريئة...

تلك التي تنفعل ولا تنفعل، تقبّل ابنها الذاهب الى لحظة استشهاده وتقرأ له سورة الفاتحة قبل ان يمضي الى معركته التي لن يعود منها.

تلك الواقفة في عين الصهاينة تنتج اجيالا من المقاتلين والمجاهدين وابناء الارض الذين رسموا لحياتهم دقة الاصابة..

تلك التي ام ولا كل الامهات ومدرسة في التضحية لاتوازيها مدرسة اومعلم.

تلك هي الام الفلسطينية التي لها كل عيد الام الذي يحتفلون به، ولها كل الوجدان المؤرق، ولها النجوى والحلم، ولها قبلة فوق يديها وعلى جبينها.

هل رأيتم الحجر في يد الام الفلسطينية. وهل عرفتم معنى ان تمسك المرأة الفلسطينية حجرا بحجم سلطة، بحجم قوة، بحجم مبارزة في التاريخ.

اول التربية للام الفلسطينية وابنها كان الحجر واسطة بينهما. واول حلم لدى طفلها المشلوح على ذراعها كان حجرا تمتصه شفاه ذلك الطفل المتدرب على حلم موروث اوله شهادة وآخره شهادة.

من لا   يعرف الام الفلسطينية لا يمكنه تصور المعنى الخلاق للوطن.

ومن يجهل معنى الام الفلسطينية لن يدرك الوطن الخلاق.

في الحادي والعشرين من مارس يحتفل العالم بعيد الام بهدايا تنهال من الابناء على الامهات وبقبلات لطيفة تفرخ في وجوه الامهات راحة من متاعب البنوة. ثمة امرأة يهديها اولادها احجارا فيعيدها كما يضعون بين يديها وداعهم والطلب بدعاء الخير لهم، كما يأخذون منها الاذن بالخروج لقتال العدو التاريخي المغتصب للارض حيث تطبع قبلة فوق بندقيتهم وهم يقبلونها آخر قبلة ويخرجون.

ثمة ام تعرف معنى آخر لعيدها ليس له مثيل في كل الدنيا. انه اتفاق بين ام وولدها على احتفال خاص باذن خاص يعود فيه من جديد الى رحم الارض، لكأن تلك الارض هي رحم امه الاول.

(39) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 20 مارس, 2007 08:27 ص , من قبل الحـahmedــوت
من فلسطين

السلام عليكم

يااااااااااا دا شرف كبير لية اني أكون أول المعلقين عندك يا غالي ان مش عارف بحلم ولا اي

(الجناة تحت أقدام الامهات) لزلك يجب ان نحفض علي الام

كي تكون سعيد وكل شي

كون بخير

وادعوك لزيارة مدونتي

الحـahmedــوت


اضيف في 20 مارس, 2007 09:25 ص , من قبل topar2006t

اهلا بك
اخي الحوت ويسعدني انك اول المعلقين
والام مهما عملنا لاجلها لا نوفيها حقها
دمت بالف خير
وكل الامهات دائما بالف خير
طول العمر وليس فقط في هذا اليوم
فكل يوم هو عيد للام


اضيف في 20 مارس, 2007 01:53 م , من قبل باسمة
من الأردن

سيدي
امنحني وقتا لاقرا فيما خطت اناملك
وفميا جادت به قريحتك...
اشكرك وادعوا لك بكل خير واله يخلي كل الاميات...(اعذرني كتبتها بالعامية بس هيك اجزل برايي)
طريقة طرحك للموضوع اكثر من رائعة فقد بيت المعني اللغوي الذي كنت اجهله ..
واذ به يبكيني عندما بينت ان الام بمعنى الضم...
هي امي ...
اعشقها واعشق كل الامهات...
ومن ثم تعرضت لموقف ديننا الحنيف الرائع من الام
هو الدين الذي كرم المراة اولا
ومن ثم كرم الام ....
وجعل الاجنة تحت اقدامها
اتمنى ان انعم بهذا التكريم
وانتهى المقال بالام الفلسطينية
التي اعطت
ولم تاخذ
وربما اخذت الكثير من ربها
فالى كل امهات العالم ..اهدي
اغنية مارسيل خليفة
بكلمات الشاعر محمود درويش
احن الى خبز امي
وقهوة امي
ولمسة امي
طفلة انا... لا زلت
شكرا لك
ودمت قمة للفن
وابنا بارا بكل الامهات الفلسطينيات
وامك


اضيف في 20 مارس, 2007 09:31 م , من قبل ملكة النحل
من الأردن

اخي قمة الفن نياز المشني
جئت بفكرة جديدة لهذه المناسبة تخرج عن تقليد الرسائل والقصائد النتاشبهة لتاتينا بتريف للام من كل النواحي حتى النواحي اللغوية
وعندما تعرج على الام الفلسطينية في النهاية , ذلك لتتوجها على رأس كل الامهات لما تستحقه من تكريم حصلت عليه بجدارة بتضحياتها الجسام
لا كلمة تفي امهاتنا حقهن من التكريم
وكلمة حب واحدةللام نقولها لها كل يوم افضل بالف مرة من قبلة زائفة تطبع على خدها بيوم واحد فقط في العام
ثم ننصرف عنها طيل العام
(الجنة تحت اقاد م الامهات)
صدق رسول الله


اضيف في 21 مارس, 2007 12:24 م , من قبل arec34
من المغرب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أحييك على حركيتك ونشاطتك التدويني المميز
وبمناسبة هذه الذكرى ندعو كافة المدونات والمدونين إلى جعل يوم الخميس المقبل 22 مارس 2007 يوما خاص للتدوين عن شيخ الانتفاضة، الشيخ الشهيد الذي أرعب الكيان الصهيوني رغم عجزه وشلله، الشيخ الذي ظل جذوة وقدوة للسائرين على درب المقاومة والجهاد في حياته ومماته.
ويشرفنا أن نضع رهن إشارتكم بتنسيق وتعاون مع موقع حماسنا عدد من المواد الإعلامية والمقالات والصور والملفات الصوتية والمرئية لهاته الغاية.
نننتظر موافقتك الإنضمام معنا إلى الحملة، وكذا نشر هذا الخبر
أملنا أن يسهم الجميع في خلق حدث تدويني مميز، وشكرا لك وللجميع
وفقك الله


اضيف في 21 مارس, 2007 12:43 م , من قبل KHDAIR
من لإمارات العربية المتحدة



أخي نياز

أجمل الأمهات
التي انتظرت ابنها
فعاد مستشهدا
وبكت دمعتين .. ووردة

ماذا أقول عن الأم في يومها ؟!
وكنت قد قدمت لنا مفهوما خاصا ونادرا عن الأم ككلمة ، ومضمون .
لكن دعني أرفع أكف الضراعة للواحد الأحد ، كي يحمي أمهاتنا القابعات على ثرى أوطاننا ، فهن مصانع الثوار ، وعدونا يدرك تماما معنى وجود الأم المنجبة والتي تدفع بأبناءها ليغدوا ثوارً يقارعون كل ظالم ، ولذلك عمدوا إلى إستأصال الأرحام ، وبقر البطون ، والقتل .


لقد سقطت نسفا

والنسوة يرفعن اياديهن ويمشين فرادى

والحامل بيت أنوثتها

طرحوا الحامل أرضا

سحبوا رحما يتكون

فيها في الليل فدائي

أسمعتم عرب الصمت

أسمعتم عرب اللعنة

لقد وصل الحقد إلى الارحام

أسمعتم عرب اللعنة

ان فلسطين تزال من الرحم

نعم يا صديقي ، هم يدركون تماما أن الأم مصنع الرجال ، وقد وهبنا ربنا أجمل الأمهات اللاتي بنين المجد وكنّ خنساوات نفخر بهن حين قدمن الغالي والنفيس لأجل الله ومن بعده الوطن .

كل عام وأنتن بخير أيتها الأمهات



اضيف في 21 مارس, 2007 12:48 م , من قبل اشتياق
من فلسطين

أخي العزيز الغالي نياز ..
لك كل التحية والمودة ..
لقد أنجزت حقا أخي ما يشرف صمودنا ويسطره بأسمى وأنبل الصفات ..
حقا أخي نياز من غيرنا سيزرع كل ذلك الحب في نفوس أبنائنا ..
من سيكون القدوة اليهم في التضحية والفداء ..
من غيرنا سترضع أطفالها حليب بمعنى الوطن وحب الوطن والتضحية من أجل الوطن..
ليس بأيدينا سوى ذلك حب الموت في سبيل الله وكراهية الحياة من أجل الحياة ..
مهما تعيش يابني مسيرك تموت ليش ما تموت موتة شريفة عزيزة ترفع الراس وتوصل بيها للجنان والدجات العلا وتعوض دنياك بآخراك .. هذا ما نزرعه في نفوس أبنائنا وأن الموت ملاقينا لا محالة ..
للوطن الأم فلسطين كل التهنئة والحب والأمنيات الجميلة ولك كل التحية والتقدير والاحترام ..


اضيف في 21 مارس, 2007 03:46 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخ نياز

لا اعرف هل نحن حقا قدرنا الامومة
ولا اعلم ماذا قدمنا لتلك المدرسة النبيله
لا اتكلم هنا عن شخص محدد بل حالة اعادة واقرار وصنع ميثاق جديد
يطور الانتماء بين الابن وامه والانسانية

الام الرحمية وهي التي خرج من رحمها بعد حمل طويل

والام الوطنيه وطننا الذي نعيش على ترابه

والام العربيه والاسلاميه ومقدساتنا المسلوبه وحقوق الامة
الضائعه والاراضي التي تستباح
فلن اذكرك بقول الشاعر
الام مدرسة اذا اعددتها
اعددت شعبا طيب الاعراق

ميثاق جديد اننا من رحم ام بشريه واحده
يحق لها ان تحيا بدون تمييز
اي كان نوعه واين كان شكله
وفي مقدمة الامهات
الام الفلسطينية
التي تلاحقها الحواجز والاعتقال
وهدم البيوت والحصار والاحتلال
والمداهمات والتوغلات
والغارات والمستوطنات
والاجتياحات والمماطلات
تحلم بفك حرية الالاف من الاسرى
وان لا يتحول حرمنا الاقصى لذكرى

وان تعامل كأنسانه
من بني الانسان
فهي ابنة او اخت غسان
او تحمل رسالة عدنان
للبشريه لعودة الانسان


اضيف في 21 مارس, 2007 04:53 م , من قبل فاطمه

الاخ الفنان نياز المشني
ما اروعك حين ترسم وحين تكتب شعرا
وما اروع ما كتبت عن الام باسلوب
غير الذي تعودنا عليه
فانت مبدع في كل الحالات
فاراك تكتب للام وكانك ترسم لوحة
لم تترك ادق التفاصيل الا
اضفتها
كل عام وكل الامهات على امتداد هذه الخارطه بالف خير وقبله على جبين كل ام
تربي اطفالها على
حب الوطن


اضيف في 21 مارس, 2007 08:18 م , من قبل alebdu3
من مصر

صديقى الغالى نياز
موضوعك اكثر من رائع واكثر شئ اعجبنى فيه تناولك للموضوع بهذه الصورة الجميلة الموفق بها وبالاخص عندما وصلت بنا الى الام الفلسطينية والآمها التى قلما تذكرناها فى تلك الاوقات
تحياتى لك ايها الفنان الجميل


اضيف في 21 مارس, 2007 11:09 م , من قبل magdasuleiman
من الكويت

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
سيدي لقد تناولت الأم من جميع النواحي ..
في البداية معناها ..
ثم أمهات المسلمين .. ثم الأم ثم الأم الفلسطينية ..
مقال ممتاز ..
دمت بخير وتقبل تحياتي


اضيف في 22 مارس, 2007 12:06 ص , من قبل نبيلة غنيم
من مصر

اخي نياز المشني (قمةالفن )
الأم.. أجمل كلمة حب
الأم .. أرق معنى
الأم .. نبض حياة
كل عام وكل ام بخير
مقالتك ثرية جداً
اتمنى لك كل الخير يا صديقي


اضيف في 22 مارس, 2007 07:23 ص , من قبل قمة الفن

اختي العزيزه باسمه
..........
نعم الام بمعنى الضم
والام كما يقال الام تلم
شكرا لك وكل عام وجميع
الامهات بالف خير
وانت بالف خير
وجميله هذه الكلمات
للشاعر محمود درويش
وغناء مارسيل خليفة
احن الى خبز امي
وقهوة امي
ولمسة امي
مهما كبر الانسان يبقى
في نظر امه طفل
وهذا يدل على الحنان
الذي تبثه الام
لابنها باستمرار

دمت بخير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:26 ص , من قبل قمة الفن

اختي ملكة النحل ام المعتصم
نعم لا يكفي ان نحتفل بالام في
هذا اليوم من العام فقط
فيجب ان يستمر العطاء والاحترام والحب لامهاتنا باستمرار
فالجنه تحت اقدام الامهات
كل عام وانت ام معطائه
دمت بخير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:31 ص , من قبل قمة الفن

arec34
يشرفنا ان ننضم الى هذا الشرف
العظيم لشهيد الفجر الاسطوره
الذي أرعب الكيان الصهيوني رغم عجزه وشلله، الشيخ الذي ظل شامخا وقدوة للسائرين على درب المقاومة والجهاد في حياته ومماته.
والى جنات الخلد يا شيخ الشهداء


اضيف في 22 مارس, 2007 07:35 ص , من قبل قمة الفن

اخي الشاعر محمد خضير
أجمل الأمهات
التي انتظرت ابنها
فعاد مستشهدا
وبكت دمعتين .. ووردة
صدقت فخنساوات فلسطين
نعم الامهات الشهيدات
امهات الشهداء
وزوجات واخوات الشهداء
المدافعات عن ثرى فلسطين
لهن كل الحب والافتخار
واجمل قبله على جبينهن
الشامخ دوما
وكل عام وكل الامهات
الصابرات المحتسبات بالف خير
....
دمت بخير صديقي


اضيف في 22 مارس, 2007 07:37 ص , من قبل قمة الفن

اختي الغاليه
اشتياق الخنساء الشامخه
على ثرى فلسطين
لك ولكل خنساوات فلسطين
والفلوجه والصابرات
المحتسبات في
كل العالم
الف تحيه وافتخار
ودائما بالف خير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:41 ص , من قبل قمة الفن

اخي تيسير
نعم من حق كل الامهات
ان يعشن بامان
واطمئنان
بعيد عن القهر والحواجز
والقتل والهدم
والتهجيرالقصري
شكرالك
ومهما تكلمنا عن الام
لن نوفيها جزء قليل
قليل من حقها


اضيف في 22 مارس, 2007 07:43 ص , من قبل قمة الفن

اختي فاطمه
شكرا لتشرفك
كل ما كتبناه
وما رسمناه هو يصب
في حبنا للام
بكل اشكالها
الى ان يصل الى الاسمى
الوطن
دمتي بالف خير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:46 ص , من قبل قمة الفن

alebdu3
صديقي شكرا لوجودك بيننا
اولا
وكل عام وكل الامهات
بالف خير
ونحن دائما تعيش
في وجداننا الام الفلسطينيه
بكل معاناتها والام العربيه
الصابره
دمت بخير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:48 ص , من قبل قمة الفن

اختي ماجده
كل عام وانت بالف خير
وشكرا لوجودك
الدائم بيننا

فانت من المبدعين
الذين
نتشرف بهم دائما
دمت بخير


اضيف في 22 مارس, 2007 07:50 ص , من قبل قمة الفن

اختي نبيله
كل عام وانت
بالف
خير
وجميع الامهات
وتشرفت بحضور
ام نعتز بها
تحمل كل هذا الحنان
والحب
لنا جميعا
دمت بالف خير


اضيف في 22 مارس, 2007 02:50 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

والله ابدعت ماشاء الله
وهذا ليس غريب عنك
امتعتنا شكرا لك
كن بخير


اضيف في 23 مارس, 2007 01:35 م , من قبل هاله
من الكويت

ومن اروع واعظم من ام البطل ام الشهيد

ومن يرسم الكلمات بالاحساس والريشه والمشاعر والاحاسيس الصادقه سوى نياز


هنا سيدي بين تلك السطور والالوان / في منطقه يعلوها عنوان النقاء والصدق والقلم الرائع والريشه المعبره


كتبت وابدعت وصفت فأتقنت ترجمت فكنت ابرع مترجم

كتبت بأقلامنا المكسوره وترجمت احاسيسنا المكبوته


امي الوفيه

يارمز الوطنيه وعنوان الحريه
وامثوله الشهاده والبساله والكبرياء

يالحن الخلود ياغنيه الاجيال الاوفياء
ياسكنه الجنه لكي من قلوبنا اصدق دعاء

جفر المجد اسمك بحروف من ذهب
وفي قلوبنا وافكارنا ومشاعرنا

انتي الحب والصدق والحب والانتماء



سلمت اخي ودام قلمك بروعته


تقبل مروري المتواضع الذي لا يرقى لمستوى كلماتك


هاله


اضيف في 24 مارس, 2007 09:36 ص , من قبل قمة الفن

اخي حامل المسك
اهلا بك
دائما
اسعدتني زيارتك
دمت بخير


اضيف في 24 مارس, 2007 09:36 ص , من قبل قمة الفن

اخي حامل المسك
اهلا بك
دائما
اسعدتني زيارتك
دمت بخير


اضيف في 24 مارس, 2007 09:40 ص , من قبل قمة الفن

اختي هاله
اهلا بك
وبكلاماتك الرائعه
وكل عام
وكل الامهات
الصابرات
المضحيات
من اجل غدِ افضل
كوني بالف خير


اضيف في 25 مارس, 2007 01:32 م , من قبل اشتياق
من فلسطين

أخي الغالي نياز ..
يا رب الله لا يحرمك من كل حبيبة وتفرح بحنين وهى عروسة وتخليك جد كمان ..
اشتقت لكلماتك الغالية وقلبك الطاهر ..
وحابة تترك لي كلمة عند وحيد ..
لم أستطيع أن أخبر بأكثر فكل ما نقدمه نحن الأمهات لا نعتبره الا واجب مقدس لابد من تأديته ونبقى دوما في حالة تقصير ..
لك كل الود يا غالي ولك كل الأمنيات الطيبة الجميلة سلامي وقبلاتي لحنين بنت فلسطين حبيبة قلبنا الغالية ..
أرجو وقت تعمل لها مدونة تخبرنا عنها ..


اضيف في 25 مارس, 2007 04:16 م , من قبل souadsaleh
من المغرب

اخي و صديقي العزيز نياز
السلام عليكم و رحم الله و بركاته
اقسم لك انني تعبت كثيرا لافتح هذه الصفحة لانها كانت تفتح الى حد ىخر سطر بالمقال فقط و انني كنت في كل مرة احاول منذ تاريخ المقال
المهم انك اعطيت للام كل التوضيحات و كل الجوانب الخاصة بما تقدم هي الأخرى ولو كانت مسابقة لهذه المقالات الخاصة بالام لصنفتك الاول بمقالك مباشرة قبل بسام البدري و تيسير نمر
و يحية لكل رحم ثائر و لكل ثدي يرضع المقاومة
اختك سعاد البدري


اضيف في 26 مارس, 2007 07:44 ص , من قبل قمة الفن

اختي اشتياق
اهلا بك دائما
ويكون لي الشرف
بذلك
دمت بخير


اضيف في 26 مارس, 2007 07:48 ص , من قبل قمة الفن

الاخت سعاد البدري
يشرفني وجودك
وشكرا لك على كلماتك اللطيفه
واهلا بك دائما
نعم يوجد صعوبه في الدخول الى
كثير من المدونات وقد لاحظته انا
كذلك
دمت بخير


اضيف في 26 مارس, 2007 07:48 ص , من قبل قمة الفن

الاخت سعاد البدري
يشرفني وجودك
وشكرا لك على كلماتك اللطيفه
واهلا بك دائما
نعم يوجد صعوبه في الدخول الى
كثير من المدونات وقد لاحظته انا
كذلك
دمت بخير


اضيف في 26 مارس, 2007 08:44 م , من قبل محمود النعماني
من مصر

الفنان نياز
مهما قلنا لن نوفي الام والام الفلسطينيه بالاساس


اضيف في 27 مارس, 2007 02:03 م , من قبل قمة الفن

اخي النعماني
نعم لا شيء يوفي الام
حقها
دمت بخير


اضيف في 27 مارس, 2007 02:03 م , من قبل قمة الفن

اخي النعماني
نعم لا شيء يوفي الام
حقها
دمت بخير


اضيف في 01 مايو, 2007 09:22 م , من قبل falesteny
من الأردن

الامهي الروح التي تعطيك الاجنحة
لكي تحلق بها في الحياة
فهي منبع الاصالة والمبادء والتراث
ومصدر العنفوان


اضيف في 09 مايو, 2007 08:53 ص , من قبل topar2006t

فلسطيني
اهلا بك
وفعلا الام هلمصدر العطاء لكل شيء
دمت بخير


اضيف في 03 يونيو, 2007 12:22 م , من قبل sultanss95
من المملكة العربية السعودية

سلمت يداك
واكرمني الله واياك ببر والدينا


اضيف في 24 ديسمبر, 2007 04:30 م , من قبل topar2006t

sultanss95
شكرا لك
وجعلنا الله جميعا
نحظى بدعاء الوالدين
وبرهم




Add a Comment

<<Home